Translate

السبت، 5 يناير 2013

سيكولوجية البيع

بسم الله الرحمن الرحيم


             مفهوم البيع:

                عملية البحث عن العملاء الذين توجد لديهم احتياجات لخدمات معينة والعمل على مساعدتهم في ادراك تلك الاحتياجات وإقناعهم لاتخاذ قرار شراء واستخدام تلك الخدمات المقدمة لهم من قبل المؤسسة.


             من هو العميل؟

               يجب التعرف على العميل وهذا التعرف من العناصر الرئيسة في عملية البيع، ولذلك يجب جمع معلومات عنه من عدة مصادر.


             ماهية السلعة:

                1. يجب تقديم السلعة بطريقة مباشرة وبإختصار كما يجب تقديم الحقائق المرتبطة بها.
                2. يجب على من يقوم بعملية البيع أن يهتم بما يثيره العميل من نقاش.
                3. على البائع أن يتذكر أن العميل انسان ذكي.


             الايمان بالسلعة:

               فيجب على القائم بعملية البيع أن يوصل للعميل درجة من الحماس للسلعة التي يروج لها. وبذلك فإن هذا الحماس سيؤدي إلى اهتمام العميل بهذه السلعة.


             الوقت:

               معرفة الوقت المناسب لعرض السلعة على العميل من أهم العناصر التي تؤثر في عملية البيع؛ بحيث يجب معرفة:
               1. عروض المنافسين وبعض أسعار البيع.
               2. الوقت المطلوب لحاجة العميل للسلعة.
               3. طرق الدفع لقيمة السلعة.
                


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق