بسم الله الرحمن الرحيم
تمهيد
لقد سبق لنا تحديد وظائف ادارة الموارد البشرية، ونحن هنا سنحاول أن نتعرض لكل وظيفة على حدة.
أولاً: التوصيف الوظيفي:
إن عملية التوصيف الوظيفي لتشتمل على عدة عمليات أخرى، فهي تشتمل على:
- توصيف الوظائف.
- تخطيط الموارد البشرية.
- الاستقطاب.
- الاختيار.
- التعيين.
وبذلك فإننا سوف نتعرض لعملية توصيف الوظائف، ثم سنتعرض للباقي كوظائف مستقلة لادارة الموارد البشرية.
عملية توصيف الوظائف:
وهي عملية أساسية تقوم عليها باقي العمليات أو الوظائف التي تليها حيث يقوم بوضع أطر رئيسية للوظائف بحيث تساعد هذه الأطر في رسم صورة واضحة للوظيفة مما يساعد في عملية اختيار الأفراد وتعيينهم؛ فهذه الصورة التي توضع لشكل ومتطلبات الوظيفة تسهم في التخطيط للاحتياج لنوعية الموارد البشرية.
ثانيًا: البحث والاستقطاب للموارد البشرية:
وهي عملية تقوم بها المؤسسة بطريقتين:
- عرض الوظيفة الشاغرة على الخبراء في مجال الوظيفة.
- عرض الوصف الوظيفي للوظيفة في عدد من وسائل الاعلان المنتشرة، سواء كانت هذه الوسائل مسموعة أو مرئية أو مقروءة.
ثالثًا: الاختيار والتعيين للموارد البشرية:
وهما عمليتان في وظيفة واحدة، حيث تقوم العملية الأولى وهي الاختيار على عدة وسائل:
- الاستمارات.
- المقابلات.
- الاختبارات.
رابعًا: تخطيط الموارد البشرية:
وهي عملية مستقبلية حيث تتجه نحو المستقبل بمحاولة تصور الاحتياجات المستقبلية للمؤسسة وتطوير الخطط المؤسسية تبعًا لهذا التصور المستقبلي بما يشمل الموارد البشرية التي داخل المؤسسة فعلاً والموارد البشرية التي سوف يتم تعينها من خارج المؤسسة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق