Translate

الأربعاء، 4 يوليو 2012

إدارة الموارد البشرية

بسم الله الرحمن الرحيم

           تمهيد

             تتعدد وظائف إدارة الموارد البشرية، وتتحدد هذه الوظائف تبعًا لنوع المؤسسة وحجمها والنشاط الذي تقوم به؛ وسوف نقوم هنا على تحديد هذه الوظائف على أن نحاول التعرف بكل وظيفة ف مواقع أخرى.

        وظائف إدارة الموارد البشرية

          1- التوصيف الوظيفي.
          2- البحث والاستقطاب للموارد البشرية.
          3- الاختيار والتعين للموارد البشرية.
          4- تخطيط الموارد البشرية.
          5- تقيم الوظائف.
          6- الأجور والحوافز.
          7- التدريب والتطوير.
          8- تدقيق الموارد البشرية.
          9- قياس كفاءة الموارد البشرية.
         10- توفير الرعاة الصحية للعاملين.
         11- الأعمال الروتينية كحفظ ملفات العاملين والترقيات والنقل.
     
          وفي هذا الترتيب الذي قمنا به حاولنا عمل ترتيب منطقي للوظائف بحيث تترتب الوظيفة اللاحقة على نتيجة الوظيفة السابقة لها.
 
         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق